الاثنين، 26 مارس 2012

كيف تنافس منتجات الآخرين


كيف تنافس منتجات الآخرين

1- حاول أن تكون مختلفا

كي تستطيع منافسة منتجات الآخرين يجب تقديم شئ مختلف عما يقدمه
الآخرون، بحيث يشتري منك العميل، يجب أن يكون لك تواجد في السوق
يكون لك حيز أو منطقة في السوق تكون خاصة بك أنت بحيث تستقطب
شريحة من السوق تستهدف هذا الاختلاف.

وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن تكتسب صفة متميزة
تكون قادرة على جذب الزبون أو العميل ، ويجب أن تكون على علم بكل
صفات منتجك وما يميز منتجك عن منتجات الآخرين ويجب أن تقوم
بتعريف الزبون أو العميل بمميزات منتجك عن منتجات الآخرين .

ويجب ألا يكون هذا التميز قائما علي الغش أو الكذب، لأن العميل يعي
ويفهم ذلك جيد، وسيعرف ذلك إن آجلا أو عاجلا وقد يؤدى ذلك إلى فقدان
الثقة بينك وبين العملاء مما يؤدى إلى فقدانهم .

2- ابتكر أفكار جديدة
ومن أفضل الطرق لتمييز منتجك وان يكون منافس قوى في السوق يجب
أن يكون قائم على فكرة جديدة منتج ليس له شبيه يفئ باحتياجات العملاء
تعتبر شركة تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم بشراء براءات الاختراع ثم
تصنعها بكميات صغيرة و تقوم بتسويقها من خلال نظام خاص و مبتكر
للتسويق.

كذلك ابتكرت شركة برسيل حلا لمشكلة تغير الألوان بعد تكرار الغسيل مما
زاد الطلب علي منتجاتها.

3- التمييز فى خدمة العميل:-
كيف تتميز في تقديم الخدمة

من أهم الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي :

1.      العميل هو الشخص الأكثر أهمية في مؤسستك .

2.      لا يعتمد العميل عليك ، بل أنت تعتمد على العميل ، وأنت تعمل لديه .
3.  لا يشكل العميل مصدراً للإزعاج لك ، إن العميل هو هدف عملك.
4.  يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة أو يتصل بك
إنك لا تتفضل عليه بتقديم الخدمة له .
5.  يشكل العميل جزءاً من عملك ، مثله مثل أي شيء آخر في ذلك
مخزونك من المنتجات وموظفيك ومكان عملك ، واذا قمت ببيع
مؤسستك فإن العملاء يذهبون معها .
6.  ليس العميل مجرد عدد إحصائي جامد ، إن العميل شخص لديه
مشاعره وعواطفه مثلك تماماً، لذا عامل العميل بصورة أفضل مما
تود أن تعامل به .
7.  إن العميل ليس هو الشخص الذي يحسن أن تتجادل معه .
8.  واجبك الوظيفي يحتم عليك أن تعمل على إشباع حاجات ورغبات
وتوقعات عملائك ، وأن تعمل بقدر المستطاع على إزالة مخاوفهم
وأسباب شكاواهم .
9.  يستحق العميل أعلى قدر من الانتباه والمعاملة المهنية المهذبة
التي يمكنك أن تقدمها له .
10.   العميل هو شريان الحياة الرئيس في عملك ، تذكر دائماً أنه
دون عملاء لن يكون لك عمل ، فأنت تعمل من أجل العميل.
4- السعر:-
إن السعر المناسب للسلعة هو السعر الذي يحقق كم من المبيعات يساعد
علي تحقيق أهداف المنشأة.
ويلاحظ من التعريف أنه لم يتعرض مباشرة للتكلفة، إلا أن تحقيق أهداف
المنشأة - و منها الربح بالطبع – يجعل عملية التسعير تتعرض للتكلفة
 بطريقة غير مباشرة .
ويلاحظ أن التخفيض الواضح للسعر قد يدفع بعض العملاء لتفضيل
منتجنا، إلا أن هذا قد لا يكون الحل الأمثل في جميع الحالات، و خاصة
للمشروع الصغير. كما أن المنافسين الآخرين قد تستفزهم هذه السياسة
فيتكاتفون ضدنا بهدف إخراجنا من السوق.
وهناك العديد من الطرق المتبعة في التسعير مثل:
1.  إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية.
2.  حساب قيمة السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري.
3.  الالتزام بالأسعار السائدة في السوق ( تم تحديدها بواسطة ملوك السوق).
والطريقة الملاءمة للمشروع الصغير هي المستمدة من تعريف السعر
الملائم، و تبدأ بالتعرف علي السعر الذي تكون شريحة العملاء المستهدفة
مستعدة لدفعه، و الشراء بكميات تغطي التكاليف و تحقق ربحا ملائما،
 ودراسة مدي توافق هذا السعر مع الأسعار السائدة .
5- الاعلان:-
لن يعرف المستهلك أنك قد افتتحت مشروعك ما لم تصل إليه و تخبره
بذلك، كذلك فلن يعرف نوعية السلع التي تنتجها و تشكيلتها و أسعارها.
ويجب العناية بصيغة و شكل و توزيع الإعلان .
و يكون الإعلان ناجحا إذا حقق الأهداف الآتية:
1.  جذب الانتباه.
2.  إثارة الاهتمام.
3.  إيجاد الرغبة.
4.  يوجه نحو الفعل (الشراء( .
و يجب العناية بوسيلة الاتصال الملائمة، مثل المجلات و الصحف،
والتليفزيون و الإذاعة، وإعلانات الطرق، و المراسلات المباشرة،
والمقابلات الشخصية.
وهناك وسائل الدعاية المفيدة للعميل مثل مفكرات الجيب و الأقلام و
غيرها، وتأثيرها ملحوظ في الدعاية و تذكر اسم المعلن.
كذلك يجدر الإشارة الي أهمية التكرار في الإعلان، وأن معدل الاستجابة
 في حالات كثيرة يكون حول 1% من المستهدفين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق